منتديات اما بعد
مرحبا بك فى منتيات اسلامى دوت كوم نتمنى لك مزيد التمتع بالافادة والاستفاده ودوام الصحه وبلوغ المراد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات اما بعد
مرحبا بك فى منتيات اسلامى دوت كوم نتمنى لك مزيد التمتع بالافادة والاستفاده ودوام الصحه وبلوغ المراد
منتديات اما بعد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» للايجار السيارات ولليموزين السياحة والشركات (تورست كار)
مدرسة الترتيب الافبائي للمعاجم العربيه  Icon_minitime1الأحد 26 يونيو - 4:31 من طرف تورست كار

» قصيدة / فأنا الشهيد
مدرسة الترتيب الافبائي للمعاجم العربيه  Icon_minitime1السبت 21 مايو - 5:41 من طرف Admin

» مدرسة الترتيب الافبائي للمعاجم العربيه
مدرسة الترتيب الافبائي للمعاجم العربيه  Icon_minitime1السبت 21 مايو - 5:06 من طرف Admin

» فضل العشر من ذي الحجة
مدرسة الترتيب الافبائي للمعاجم العربيه  Icon_minitime1الإثنين 8 نوفمبر - 8:32 من طرف ابو بسمله

» فى ليلة التجلى
مدرسة الترتيب الافبائي للمعاجم العربيه  Icon_minitime1الأحد 7 نوفمبر - 15:08 من طرف Admin

» كتاب رياض الصالحين
مدرسة الترتيب الافبائي للمعاجم العربيه  Icon_minitime1السبت 6 نوفمبر - 7:37 من طرف Admin

» طوق الحمامه كتاب لابن حزم الاندلسي الفقيه العالم
مدرسة الترتيب الافبائي للمعاجم العربيه  Icon_minitime1السبت 6 نوفمبر - 7:06 من طرف Admin

» مفهوم البدعه فى القنوات الاسلامية الفضائية
مدرسة الترتيب الافبائي للمعاجم العربيه  Icon_minitime1الجمعة 5 نوفمبر - 6:50 من طرف Admin

» مفهوم البدعه - دار الافتاء المصرية -
مدرسة الترتيب الافبائي للمعاجم العربيه  Icon_minitime1الجمعة 5 نوفمبر - 6:40 من طرف Admin

التبادل الاعلاني
تصويت

مدرسة الترتيب الافبائي للمعاجم العربيه

اذهب الى الأسفل

مدرسة الترتيب الافبائي للمعاجم العربيه  Empty مدرسة الترتيب الافبائي للمعاجم العربيه

مُساهمة  Admin السبت 21 مايو - 5:06

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذى علمنا بعد أن جهلنا ، ورزقنا من خيرا كثيرا ، وأرسل لنا نبى الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم ..
أما بعد ،،،،

لكى نتعرض للمعاجم لمعرفة معنى كلمة ما ، لابد من معرفة المنهج أو المدرسة التى ينتمى اليها هذا المعجم ، فهناك مدرسة الترتيب الصوتى ، وهناك مدرسة الترتيب الافبائي التى نحن بصددها وهناك مدارس أخرى سنتعرض لها فى مواضيع أخرى
أولا : مدرسة الترتيب الالف بائى :
الترتيب الافبائي يعنى :
أن يرتب صاحب المعجم أبواب كعجمه حسب الحروف ترتيبا ألفبائيا ، والترتيب الالفبائى هوالترتيب " ا ، ب، ت ، ث ، ج ، ....." فالكلمات التى أصلها يبدأ بالاف تكون تحت باب الالف فمثلا : إذا أردنا أن نبحث عن كلمة ( مأخوذ ) فأصل هذه الكلمة من ثلاثة حروف أى مادتها ( أخذ) فعند البحث عنها نأتى باب الهمزة من المعجم فصل الذال .
ومن رواد هذه المدرسة " ابن دريد المتوفى 321ه" سنأخذ عنه نبذه فيما يلى :
هو أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدى ، ولد بالبصرة سنة 223ه وأخذ فيها العلم عن أبي حاتم السجستانى ، وأبي الفضل الرياشى .. وغيرهم . ثم رحل الى عمان مع عمه الحسين بعد غلبة الزنج على البصرة ، وبقى بعمان اثنتى عشرة سنه ، ثم قصد إلى خراسان ، ونال حظوة واليها ، وأنشده قصيدة مشهورة يمدحه فيها ، وفى عام 308 ه انتقل ابن دريد الى بغداد وكان من أئمة البصريين واقدرهم على الشعر ومن مؤلفات ابن دريد : كتاب السرج واللجام ، وكتاب صفة السحاب والغيث ، وكتاب رواد العرب ، وكتاب الخيل الكبير ، وكتاب الخيل الصغير ، وكتاب الانواء ، وكتاب السلاح ، وكتاب غريب القرآن وغيرها ، ومعجم جمهرة اللغه الذى أخذناه مثالا لمدرسة الترتيب الالفبائي فى المعاجم .
كتاب جمهرة اللغة :
سبب التسمية :
سماه " جمهرة اللغه " لأنه استعمل المعروف واختار له الجمهور من كلام العرب فيقول " وألغينا المستنكر الوحشى ، واستعملنا المعروف وسميناه كتاب الجمهرة ، لأنا اخترنا له الجمهور من كلام العرب "
ثم يذكر ابن دريد أن ترتيب الخليل بن احمد معجمه ترتيب حسب المخرج ترتيب شاق على المبتدئ فى اللغه لذا رتب ابن دريد كتابه ترتيبا ألفبائيا .
واذا اطلعنا على كتاب الجمهرة وجدناه يسلك نهج الخليل فى التبويب حسب الابنية فضلا عن التخريجات الكثيرة التى افتعلها ابن دريد تزيدهما صعوبة ومشقة .
وباتباع ابن دريد نظام التقليبات نجده لا يبدأ بالحرف الاول من أصل الكلمة بل انه يبدأ بأسبقية الحرف فى الترتيب الالفبائي فمثلا " عبد " نجدها فى الباء وليس العين لأن الباء تسبق العين والدال فى الترتيب الالفبائي .
لقد بوب ابن دريد معجمه حسب الابنية التى رأى أنها ستة Sad الثنائى ، والثلاثى ، والرباعى ، والخماسي ، والسداسى ) . وقد تتبع الدكتور " عبد السميع محمد أحمد " أبواب الجمهرة وحصرها فى سبعة عشر بابا كالآتى :
1- الثنائي الصحيح : وهو ما ضعف فيه الحرف الثانى ( أبّ ، أزز)
2- الثنائي الملحق ببناء الرباعى المكرر ، وهو ما ضعف فيه الحرفان ( زلزل ، بتبت)
3- الثنائى المعتل : وما تشعب منه وذلك ببناء الحرف الصحيح مع أحد حروف العلة "أ،و،ي" ( باء ، نوى )
4- الثلاثى الصحيح وما تشعب منه ( بثج ، بكل )
5- الثلاثى يجتمع فيه حرفان مثلان فى أى موضع ( بتت ، جعع)
6- الثلاثى عين الفعل منه أحد حروف اللين ( باب ،خاخ)
7- الثلاثى المعتل : وقد عبر عنه ابن دريد بقوله :"مالحق بالثلاثى الصحيح بحرف من حروف اللين "
8- باب النوادر فى الهمز: وهو مما ألحق بأبواب الثلاثى ( أنت ، كلأ )
9- باب اللفيف فى الهمز : ( وزأ الإناء : أى ملأه ..)
10- أبواب الرباعى الصحيح ( جعتب )
11- الرباعى جاء فيه حرفان مثلان ( دردق )
12- الرباعى جاء على أوزان ( فَعِلّ ، فِعِلّ ، فُعَلّ )
13- ما يلحق به مما جاء على أوزان أخرى ..
14- الخماسي
15 - السداسى
16- اللفيف ، وسماه ابن دريد لفيفا ؛ لقصر أبوابه والتفاف بعضها إلى بعض
17 - أبواب متفرقة من النوادر .
مميزات هذا المعجم :
1- ترتيب ابن دريد القائم على أساس الترتيب الهجائي العادى وهجره الترتيب القائم على أساس صوتى .
2- اهتمامه بالقراءات القرآنية .
3- اهتمامه بشرح الالفاظ ، واعتماده على المأثور من كلام العرب شعرهم ونثرهم ورسائلهم .
4- الاهتمام باللهجات العربية .
5- اعتناؤه بالمعرب والدخيل .
6- كان أمينا فى معجمه ، ينقل عن العلماء ويتحدث عن مصادره ؛ فيذكر اسماء من ينقل عنهم ويشير أحيانا الى كتبهم .
مآخذ على ابن دريد :
1- التكرار : حيث جعل قسمان للثنائى الصحيح ..
2- اعتباره الهمزه من أحرف العلة .
3- فى باب اللفيف وهو الباب الذى يضم كلمات على أوزان قليلة ، حشد كلماته بدون ترتيب ، وبعضها سبق توزيعه على الأبواب .
4- يذكر فى أبواب الثلاثى الصحيح أمثلة للثلاثى المعتل مثل ( بنو، بوه ..)
5- عده تاء التأنيث حرفا أصليا ومن ذلك ما جاء فى مادة ( ج ع ه ) .
6- مخالفته لما نبه عليه فى المقدمة من إثاره للجمهور من كلام العرب ، وتجاهله للوحشي والمستنكر ؛ حيث أكثر من الألفاظ الغريبة حتى انفرد بأشياء لم ترد فى معاجم غيره ، وأفاد من هذا النوع السيوطى فى مزهره فى الفصل الخاص بمعرفة الضعيف والمنكر والمتروك من اللغات .
7- رماه الازهري بالافتعال وتوليد الالفاظ يقول :" وممن ألف فى عصرنا الكتب فوسم بالافتعال وتوليد الالفاظ .... وادخال ما ليس من كلام العرب فى كلامهم أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد ، وتصفحت كتاب الجمهرة له فلم أره دالا على معرفة ثاقبة ، وعثرت منه على حروف كثيرة أنكرتها ولم أعرف مخارجها " .
8-شرحه بعض الالفاظ بكلمة ( معروف ) واختصاره فى تعريف بعض الالفاظ .
طريقة البحث فى معجم الجمهرة :
1- تجريد الكلمة من الزوائد مثل ( ربابة ـــــــ ربب)
2- ترتيب الكلمة بعد تجريدها ترتيبا هجائيا حسب الترتيب الهجائي المعروف ( أ، ب، ت، ث، ...) ويبحث عنها فى باب أسبق حروفها فى هذا الترتيب ( ب ر )
3- ينظر الى بناء المادة ، وعدد حروفها ، ونوعها وظواهر وضعها ( ثنائية - ثلاثية - رباعية ....) صحيحة أو معتلة أو مهموزة أو مضعفة أو غير مضعفة ( الباب الباء ، القسم الثنائي ، التقليبات( ب ر، ر ب ) .

Admin
Admin

المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 14/07/2010

https://islamydotcom.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى